elromani
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elromani


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جروبنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/photoselect.php?oid=77110389989#/group.php?gid=77110389989
المواضيع الأخيرة
» تماجيد وترانيم للقديس ابو سيفين
عيد الغطاس I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:52 من طرف مينا فريد

» ترنيمة "فى يوم من الايام شفت تلات رهبان" للشماس بولس ملاك
عيد الغطاس I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:50 من طرف مينا فريد

» شريط قلب يسوع " فريق التسبيح "
عيد الغطاس I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:47 من طرف مينا فريد

» شريط ( تـائــة فــى غــربـتــى
عيد الغطاس I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر - 0:43 من طرف Admin

» مجموعه ترانيم للشهيد العظيم مارمينا
عيد الغطاس I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:47 من طرف Admin

» شريط شفيع عمري لفريق صوت الرب
عيد الغطاس I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:22 من طرف Admin

» ترنيمة " ارفع عيونك للسما " للشماس أسامة سبيع
عيد الغطاس I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:19 من طرف Admin

» شــريــط طيب و حنين لــــ بــــــولـــــس ملاك
عيد الغطاس I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:06 من طرف Admin

» شــريــط متعلش الهم ومتخفش لساتر ميخائيل
عيد الغطاس I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 20:07 من طرف Admin

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
عيد الغطاس I_vote_rcapعيد الغطاس I_voting_barعيد الغطاس I_vote_lcap 
مينا فريد
عيد الغطاس I_vote_rcapعيد الغطاس I_voting_barعيد الغطاس I_vote_lcap 

 

 عيد الغطاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 540
نقاط : 1641
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

عيد الغطاس Empty
مُساهمةموضوع: عيد الغطاس   عيد الغطاس I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر - 22:18






عيد الغطاس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحتفل
الكنيسة بهذا العيد سنوياً تذكاراً لعماد الرب و لظهور سر مكتوماً منذ
الدهور ، و اظهر بعماد المخلص .. و هذا السر هو سر الثالوث الأقدس الذى هو
قاعدة إيماننا القديم و أساس الدين المسيحى المستقيم ... ذلك فإن الابن
الكلمة ظهر فى الأردن متجسداً و تعمد فى الماء ، و الروح القدس ظهر بهيئة
حمامة و استقر عليه ، و صوت الأب نادى من السماء ( هذا هو ابنى الحبيب
الذى به سررت ) ( مت 3 : 17 ) و لهذا يسمى عيد الظهور الإلهي اى ظهور هذا
السر العظيم فيه ... كما يسمى بالغطاس لأنه الرب اقتبل فيه العماد
بالتغطيس بالإجماع .



و قد اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم بدليل
ما جاء فى أوامرهم و هو بنصه ( فليكن عندكم جليلاً عيد الظهور الذى هو عيد
الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته فى المعمودية فى الأردن من يوحنا و
اعملوه فى يوم 6 ( من الشهر العاشر العبرانيين 11 من الشهر الخامس
( طوبة ) للمصريين ( دمشق 18 ) ) ( و لا تشتغلوا فى عيد الحميم لأن فيه
ظهرت لاهوتية المسيح و شهد له الأب فى العماد و نزل عليه الروح القدس بشبه
حمامة و ظهر الذى شهد له للقيام أن هذا هو الله الحقيقى و ابن الله ( رسطب
66 المجموع الصفوى صحيفة 197 ، 198 ) و أقول الأباء تؤيد ذلك .. فالذهبى
فمه يقول ( أن عيد الظهور الإلهي هو من الأعياد الأولية عندنا و قد تعين
تذكاراً لظهور الإله على الأرض و معاشرته للبشر ( عظته العنصرة راجع 152
على الظهور الإلهي ) و مثله القديس اغريغوريوس الكبير فى مقالته على عيد
الظهور الإلهي ... و القديس ايبفانيوس ( راجع اتحاد الكنائس وجه 96) .

هذا و نلاحظ هنا مع أحد العلماء أن مسيحى الشرق فى
الثلاثة أجيال الأولى كانوا يحتفلون بعيدى الميلاد و الغطاس معاً تذكاراً
لظهور سر التثليث ... و لكن لما تعين اليوم الذى ولد فيه المخلص و كذلك
يوم عماده من مؤلفات اليهود التى جمعها يسطس الرومانى و نقلها من أورشليم
إلى رومية جعلوهما عيدين يحتفلون بهما فى وقتين مختلفين و من ثم نقلوا هذه
الفريضة إلى الغرب بواسطة المواصلات التى كانت بين مدن أسيا الصغرى و بلاد
فرنسا .. كما شهد كاتبونوس ( راجع اتحاد الكنائس وجه 96 ) ... و كان
الغربيون و لا يزالون يقيمون فى هذا اليوم ( العيد ) سجود المجوس الذين
بواسطتهم أعلن المسيح ذاته للأمم ( عظات القديس اغسطينوس 202 ) ، و لا
يزال بعض المؤمنين يعمدون أولادهم فيه أيضا .

طقس العيد :

أ- برامون عيد الغطاس المجيد :

توجد ابصاليتين ( واطس ، أدام ) تقال واحدة فقط حسب يوم
البرامون .. و هما موجودتان فى كتاب الابصاليات و الطروحات له مرد إنجيل
خاص به .. فيما عدا ذلك لا يوجد أى تغيير .

ب- عشية عيد الغطاس المجيد :

راجع عشية عيد الميلاد المجيد .

ج- تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد :

بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل
يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان فى
الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً و ملئه ماء عذباً اذ يجب ان يحضر
ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها ( إذ لم يكن بالكنيسة لقان .. فيوضع
الماء فى طبق كبير على منضدة و عن يمينه و يساره شمعتان .. كالمذبح ) بعد
انتهاء التمجيد يسير الكهنة مع الشمامسة و المرتلين و الشموع موقدة إلى
حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل ( قوموا يا بنى النور ) ( أو لحن
تين ثينو آابيشوى ) و هو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد .. تقرأ
التسبحة فى الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد .. السابق شرحه حيث يرشم
ملابس الخدمة و يلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد
اللقان ... ثم تبدأ صلاة اللقان و هى باختصار بالترتيب الأتى :





ترتيب صلاة اللقان :

اليسون ايماس ... الشكر ... يرتلون أيام الادام ( الأحد و الاثنين و الثلاثاء ) اموينى مارين أو اوشت .. تعالوا نسجد ... )

أما فى أيام الواطس فيرتلون تين أو اوشت أم افيوت نيم
ابشيرى .. ( نسجد للأب و الابن .. ) ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو
الأسقف ( فى حالة حضور أحدهم ) ثم ابؤرو انتى تى هيرينى ( يا ملك السلام
... ) ثم يقولون ذوكسابترى .. كى نين .. ( المجد للأب .. الأن و كل ... و
أبانا الذى ... و ارحمنى يا الله و المزمور الخمسين ) ثم الليلويا :
ذوكصاصى أو ثيئوس ايمون ( هللويا المجد لك يا الهنا ) يبدأ رئيس الكهنة أو
الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً و هى :

1- من صلاة حبقوق النبى ( حب 3 : 2 – 19 ) .

2- من اشعياء النبى (أش 35 : 1 ، 2 ) .

3- و أيضا من اشعياء النبى (أش 40 : 1 – 5 ) .

4- و أيضا من اشعياء النبى ( أش 9 : 1 ، 2 ) .

5- من باروخ النبى ( 3 : 36 – 4 : 4 ) .

6- من حزقيال النبى ( 26 : 25 – 29 ) .

7- و أيضا من حزقيال النبى ( حز 47 : 1 – 9 ) .

ثم يرتلون ( طاى شورى .. تين أو اوشت ) و يبخر الكاهن
للبولس و يقرأ البولس و هو من ( 1كو 10 : 1 – 13 ) ثم لحن يوحنا المعمدان
( اوران أنشونشو ... اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل .. ) ثم اجيوس ثم
لحن ( باشويس ايسوس بى اخرستوس ) ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور و الإنجيل (
مز 114 : 3 – 5 ) ( مت 3 : 1 – 17 ) ثم يرفع الكاهن الصليب بالشموع و يصلى
( افنوتى ناى نان ... ) و يجابون كيريا ليسون بالكبير 12 مرة و يرشم
الكاهن الماء بالصليب 3 مرات ثم ... مرد الإنجيل ( اى ناف ابنفما اثؤاب ..
رأيت الروح القدس .. ) ثم يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار و هى : 1-
المرضى 2- المسافرين 3- أهوية السماء 4- الملك 5- الراقدين 6-
الصعائد و القرابين 7- الموعوظين ثم يصلى الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها
( يا رب ارحم ) .. ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات و الشعب يرفع صوته
قائلين كيرليسون 100 مرة .. ثم يصلى الكاهن الثلاث اواشى الكبار . السلامة
و الآباء و الاجتماعات .. ثم يقولون قانون الإيمان .. و يرتلون الاسبسمس (
هيبى أف اريئرى انجيى يؤانس .. ها قد شهد يوحنا الصابغ .. ) ثم يرتلون (
هى تين ابرسفيا انتى تى ثيئوطوكوس ) ثم يقول اكبر الكهنة القداس الخاص
باللقان و هى مثل قطع ( مستحق و عادل ) بالقداس الباسيلى .. و لكن بكلمات
مختلفة .. و عندما يقول الشعب ( الشاروبيم يسجدون لك ) و يرشم
الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم .. و يقول قطع مباركاً للماء ... يرد عليه
الشعب ( أمين ) ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم و يقول ( أنت ألان
أيضا يا سيدنا ) أبانا الذى فى السموات ... التحاليل و البركة ( القداسات
للقديسين .. ) يقول الشماس : خلصت حقاً و مع روحك يرشم الكاهن الماء
بالصليب ثلاث رشوم و هو يقول ( افلوجيتوس كيريوس
.. ) يقول الشعب ( واحد هو الأب القدوس ) ثم يبل الكاهن الخادم بشمله من
ماء اللقان و يرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم فى جبهته تذكارا لما فعله يوحنا
المعمدان بالسيد المسيح ... ثم يأخذ رئيس الكهنة ( أو اكبر الكهنة )
الشملة و يرشم الكهنة و الشمامسة و الشعب فى جناههم . و فى أثناء ذلك يرتل
الشعب ( ازمو افنوتى ... سبحوا الله – مزمور التوزيع ) ثم يرتلون
الابصالية ( افنوتى أوناف .. الله الممجد فى مشورة القديسين ) ثم
يصلى الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان ( نشكرك أيها الرب الإله .. )
أمين .



هـ- رفع بخور باكر عيد الغطاس المجيد :-
بعد انتهاء
صلاة اللقان و رشم جميع الحاضرين فى جباههم يتوجه الكاهن إلى الهيكل ليبدأ
رفع بخور باكر ... و هو نفس نظام رفع باكر عيد الميلاد المجيد ... و يوجد
مرد إنجيل خاص .



و- القداس الإلهي :-
يصلى القداس مع ملاحظة دخول
الحمل بدوره من خارج الكنيسة حيث يحمل اكبر الكهنة الحمل ... و يدخل
الشمامسة بالشموع قائلين ( ابؤرو .. ) ثم كير يا ليسون الحمل .. ( و هذا
النظام فى عيدى الميلاد و الغطاس .



ملاحظات :-
1- تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد
لثلاث أيام من 11 – 13 طوبة ( عيد عرس قانا الجليل ) .. و تؤدى فيها
الصلوات بالطقس الفرايحى و يمنع فيها الصوم الانقطاعى .

2- فى الأديرة يصلى مساء يوم العيد ( الميلاد و الغطاس ) المزامير من باكر إلى الستار .

3- القداس به : هيتنية ليوحنا بن زكريا ، و مرد ابركسيس
و بعد الابراكسيس يقال لحن يوحنا المعمدان ( اوران انشوش ) و به نغمة من
بى ابنفما و يا أم النور ) و هناك مرد للمزمور و الإنجيل و اسبسمسنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elromani.alafdal.net
 
عيد الغطاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elromani :: علم اللاهوت الطقسى-
انتقل الى: