elromani
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elromani


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جروبنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/photoselect.php?oid=77110389989#/group.php?gid=77110389989
المواضيع الأخيرة
» تماجيد وترانيم للقديس ابو سيفين
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:52 من طرف مينا فريد

» ترنيمة "فى يوم من الايام شفت تلات رهبان" للشماس بولس ملاك
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:50 من طرف مينا فريد

» شريط قلب يسوع " فريق التسبيح "
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر - 15:47 من طرف مينا فريد

» شريط ( تـائــة فــى غــربـتــى
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر - 0:43 من طرف Admin

» مجموعه ترانيم للشهيد العظيم مارمينا
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:47 من طرف Admin

» شريط شفيع عمري لفريق صوت الرب
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:22 من طرف Admin

» ترنيمة " ارفع عيونك للسما " للشماس أسامة سبيع
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:19 من طرف Admin

» شــريــط طيب و حنين لــــ بــــــولـــــس ملاك
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 23:06 من طرف Admin

» شــريــط متعلش الهم ومتخفش لساتر ميخائيل
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 ديسمبر - 20:07 من طرف Admin

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_vote_rcapملاحظات لمخرج مبتدئ I_voting_barملاحظات لمخرج مبتدئ I_vote_lcap 
مينا فريد
ملاحظات لمخرج مبتدئ I_vote_rcapملاحظات لمخرج مبتدئ I_voting_barملاحظات لمخرج مبتدئ I_vote_lcap 

 

 ملاحظات لمخرج مبتدئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 540
نقاط : 1641
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

ملاحظات لمخرج مبتدئ Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات لمخرج مبتدئ   ملاحظات لمخرج مبتدئ I_icon_minitimeالثلاثاء 1 سبتمبر - 4:50

الملاحظات العامة بما يتعلق بالحركة والتكوين المسرحي


1 يجب ان يضع المخرج رسماً تخطيطياً لخشبة المسرح، يوضح الاجزاء المختلفة لها ويحدد الموقع الرئيسي لكل مشهد ضمن هذه الاجزاء، بهذا يتأكد المخرج على الورق بأنه سيحدث تنوعاً بالتكوين، ويضمن له استخدام اكبر قدر مستطاع من مناطق التمثيل، ويمنعه من تكرار استعمال منطقة او منطقتين مرات ومرات على حساب مواقع اخرى، فمن شروط حرفية المخرج ان لا يهمل اجزاء من الخشبة على حساب اجزاء اخرى بل الاستفادة منها لاكساب العرض حيوية وجمال وتوازن.) انظر اتجاهات المسرح في باب الديكور(.

2 ان يستفيد من المستويات قدر الامكان، ليس فقط في صورة درجات سلم او مصاطب، بل وفي صورة مقاعد ومناضد، ومقاعد بغير ظهر، وكراس، ووسائد على الارض وغير ذلك من الاشياء التي يجلس عليها الممثلون، او يقفوا فوقها او ليرقدوا او باي وضع جسدي آخر، ذلك يخلق ثراءً بالتكوين ويكسر الرتابة فضلاً عن الدلالات المختلفة التي سترسلها الوضعية اذا كان الممثل واقفاً او مختبئاً او مستلقياً.. الخ.. ومن ناحية اخرى، وجود شخصية امام كتل ضخمة تعطي احساساً بالضآلة. وامام كتل صغيرة تعطي احساساً بضخامة الممثل، اي اذا كانت الكتل والاشياء كبيرة او فسيحة او ضيقة لها معان ودلالات وحالة نفسية معينة.

3 ان يتحاشى وقوف المجاميع في صفوف متراصة، او في خط مستقيم لانه احادي وجامد وغير فني وبلا دلالات، بل استخدام الخطوط الدائرية والمثلثة واللولبية والمتغيرة واحياناً العشوائية )الفوضى المنظمة(.. الخ حسب طبيعة المشهد.

4 يجب ان يكبح ميول بعض الممثلين الى الخطاب المسرحي المباشر( اي تمثيل المشهد) متوجهين الى المتفرج مباشرة، لانه يقلل من المسرحية، ويخرج المتفرج من جو عرض مسرحي ويجعله يشعر وكأنه يتلقى خطبة او عظة.

5 توزيع المجاميع على الخشبة مع مراعاة للبعد الدلالي والجمالي والتوازني مع بقية الكتل والأغراض الموجودة على الخشبة والانتباه الى ان التوازن لا يعني السمترية )التناظر الحاد( اي ان يضع ممثل في اليمين وآخر على نفس الخط باليسار، او كتل بنفس الحجم والمساحة، في زوايا متقابلة او متوازنة.. وهكذا لانه شكل جاف، بل يجب كسره قدر الامكان دون تشويه وعدم وضع التوازن على نفس المحور.

6 يتم تمييز وضع شخصية او اكثر بوساطة الحركة، عندما تنتقل بينما الكل ساكن، او ان تسبق شخصية هامة مجموعة شخصيات حركية، ويمكن رفعها على مستوى )ادراج( او وقوف بمنطقة قوية وسط المسرح او مقدمة وسط الخشبة، أو وضع جسماني مخالف للبقية، و أن تتوجه أجساد الممثلين الى الشخصية المحور مع النظر إليها.

7 طول الحركة يضعفها، خاصة حركة الخروج، لذا يجب ان يتحرك الممثل لمسافة معقولة بقرب مكان الخروج مسبقاً قبل ان تتم حركة الخروج نفسها أو أن يسير الممثل بسرعة اكبر لباب الخروج.

8 حينما يعبر اثنان من الممثلين المنصة وهما يتكلمان.. فعلى الممثل الموجود عند أعلى المنصة أن يمشي بسرعة اكبر من الممثل الموجود عند أسفل المنصة، كي يكونا مكشوفين تماما للجمهور، وإذا كانا متجهي نحو باب الخروج، فالشخص المتكلم يخرج أولا، وفي حالة دخول عدد كبير من الأشخاص سوياً من مدخل جانبي، فعلى المتكلم أن يدخل أولا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elromani.alafdal.net
 
ملاحظات لمخرج مبتدئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elromani :: الخدمة :: المسرح الكنسى-
انتقل الى: